.

.

SNAPSY

.

mercredi 17 octobre 2012

نقابات الصحة تعلن الهدنة مع الوزارة وتثني على زياري

الأربعاء 17 أكتوبر 2012
قالت إنها لمست لديه رغبة لحل مشاكل القطاع
نقابات الصحة تعلن الهدنة مع الوزارة وتثني على زياري
ط. موسى
أعلنت تنسيقية نقابات الصحة، عن هدنة مع وزارة الصحة تدوم حوالي ستة أشهر من أجل إعطاء الفرصة الكافية لوزير الصحة الجديد، عبد العزيز زياري، الذي قالت إنها لمست لديه نية صادقة وتوجهاً فعلياً لحل المشاكل الكارثية التي يشهدها القطاع، مبدية ارتياحا كبيرا تجاه سياسة الوزير الجديد.
وقال رئيس النقابة الوطنية للممارسين الأخصائيين للصحة العمومية الدكتور محمد يوسفي، في ندوة صحفية نشطها أمس، رفقة رؤساء النقابات الثلاث المشكلة للتنسيقية، إن قطاع الصحة تضرر كثيرا نتيجة عدم الاستقرار وتداول عدة وزراء عليه في فترة وجيزة، وقال إن الوزير الحالي أعرب عن نيته وكشف عن رغبة حقيقية من اجل معالجة المشاكل التي يعاني منها القطاع وكان أول ما قام به الاعتراف بأن الوضعية كارثية وإلغائه لقرار الخصم من الأجور الذي اتخذه الوزير السابق، جمال ولد عباس، ناهيك عن مباشرته تغييرات داخل الوزارة.
ومن بين الإجراءات الجديدة، فتح المسابقة الخاصة بترقية الممارسين الأخصائيين للصحة العمومية،ناهيك عن فتح ملف الخدمة المدنية التي ستطرح للنقاش هذا الخميس داخل اللجنة المختصة.
من جهته أشار الأمين العام لنقابة أساتذة شبه الطبي، إلى أن كلام الوزير الجديد يدل على أنه سيقوم بأمور كثيرة، خاصة بعدما أبدى حسن نية تجاه هذا السلك بتسوية أجور أساتذة خمس مدارس للصحة كانت عالقة لسبب بسيط، غير أنه أشار إلى أن البقاء عند حسن النية لا يخدم القواعد العمالية ويجب الذهاب بعيدا في تجسيدها ميدانيا.
من جهته، أشار رئيس النقابة الوطنية لممارسي الصحة العمومية، إلياس مرابط، إلى أن الوزير نال دعم النقابات وأن هذه الأخيرة ليس أمامها، بعدما أعاد فتح باب الوزارة للنقابات، سوى دعمه في الخطوات التي يريد القيام بها بعدما اعترف بأنه وجد القطاع في وضعية كارثية وأكد أنه لا يستطيع أن يحلها لوحده. وأضاف مرابط أن النقابات لم تمنح الوزير مهلة، لأنها لمست فيه نية لتجسيد المطالب إلا إذا حدث العكس وهو ما سيقيّمه المجلس الوطني لنقابته في مرحلة أولى قبل نهاية السنة، واجمع الحاضرون في اللقاء أن فترة ستة أشهر كافية لمعرفة ما إن كانت تلك الوعود ستتحقق.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire