.

.

SNAPSY

.

mercredi 23 mai 2012

''الوزير يؤلب المنخرطين ضد مسؤولي النقابات المستقلة''

ممارسو الصحة العمومية ينفون استفادة الياس مرابط من بعثة الحج
''الوزير يؤلب المنخرطين ضد مسؤولي النقابات المستقلة''
جريدة الخبر اليومية 23 ماي 2012
خيرة لعروسي

فندت نقابة ممارسي الصحة العمومية استفادة مسؤوليها من بعثات إلى الحج، بدليل مراسلة تم توجيهها إلى مصالح الوزارة يعتذر فيها رئيس التنظيم عن المشاركة في البعثة، واقتراحه بالمقابل، طبيبا متقاعدا، وحذر من محاولات الوزير تقسيم النقابة من خلال تخيير القاعدة بين ''تغيير'' رئيسها أو غلق أبواب الحوار
 قررت التنسيقية الوطنية لمهنيي الصحة تنظيم اعتصام آخر، هو الثالث منذ إنشائها، يوم 29 ماي الجاري، أمام مقر وزارة الصحة، للمطالبة برفع ''التضييق'' عن الحريات الديمقراطية والنشاط النقابي، ومعالجة مشاكل المنظومة الصحية، إلى جانب التكفل الفعلي بالمريض في ظل النقائص الكبيرة التي يعانيها القطاع، خاصة ما تعلق بندرة الدواء واللقاحات.
وجاء قرار التنسيقية عقب لقاء جمع ممثليها، أول أمس، تم خلاله تقييم مدى تجاوب الوصاية مع لائحة المطالب التي رفعها هذا التكتل. وقال الناطق باسم التنسيقية، الياس مرابط، إن القرار جاء بالتنسيق مع نقابة ممارسي الصحة العمومية التي يرأسها، باعتبار أن مجلسها الوطني المنعقد مؤخرا، أعلن عن تنظيم وقفة احتجاجية، دون الإعلان عن موعدها.
وفي تعليقه على تصريحات الوزير الذي ربط احتجاجات النقابة بعدم استفادة مسؤوليها من بعثة الحج، واتهامه رئيس التنظيم الياس مرابط، صراحة بذلك، تحدى محدثنا الوصاية أن يكون قد استفاد شخصيا من رحلات إلى الخارج، حتى لو كان ذلك في إطار الحج، وكشف عن وثيقة تحصلت ''الخبر'' على نسخة منها، موجهة إلى مصالح الوزير السابق، السعيد بركات، مؤرخة بتاريخ 13/10/2009، يعتذر فيها مرابط عن المشاركة في البعثة ''لأسباب عائلية''.
وقال مرابط إن نقابته كانت أول من انتقد طريقة اختيار أعضاء بعثة الحج كل عام، باعتبارها لا تراعي أي معايير ولا إجراءات تسمح باختيار ''سليم لممثليها''، فعلى الوزير ''الكف عن إعطاء الدروس والرجوع إلى الوراء للتأكد من ذلك مادامت المراسلة موجودة في أرشيف الوزارة..''.
وفي اعتقاد مرابط، فإن هذه الاتهامات هي في الحقيقة امتداد لـ''مسلسل الافتراءات والمغالطات الموجهة ضد الأطباء، كما أنها تصب في إطار سياسة تكميم الأفواه التي ينتهجها الوزير، للبقاء في الواجهة الإعلامية، والتستر على وضعية القطاع التي كشفت خفاياها النقابات المستقلة''.
وحذر محدثنا من محاولات زرع الانشقاق داخل النقابات، وتعمّده تقزيم وتشخيص خلافه مع نقابة ممارسي الصحة في نزاع شخصي مع رئيسها، مشيرا إلى أنه ليس من صلاحيات وزير الصحة التدخل في الشؤون الداخلية للتنظيمات المستقلة، كما أن تنصيب رؤساء التنظيمات النقابية لا يتم عن طريق التعيين، بل عن طريق انتخابات شفافة، وبمشاركة جميع المنخرطين.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire